التموين: بعد توجيهات الرئيس.. 5.7 مليار جنيه إجمالى إستثمارات الصوامع

صومعة الصالحية بمحافظة الشرقية
صومعة الصالحية بمحافظة الشرقية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالى الإستثمارات بالصوامع وصل إلى 5.7 مليار جنيه، وأن  حجم إستهلاكنا من  القمح يصل إلى ما يقرب من ٨٠٠ ألف طن شهرياً.

وأشار وزير التموين، إلي أن حجم الفاقد كان يمثل ١٠ ٪؜ من الإستهلاك سنوياً، وهو ما تصل قيمته إلي 4.5 مليار جنيه سنوياً، وتم القضاء على الفاقد من القمح  باستحداث وتطوير وسائل التخزين وإنشاء الصوامع.

أقرأ أيضًا| مفاجأة من وزير التموين لطلاب الخدمة العامة

 جاء ذلك اليوم خلال تفقده لصومعة الصالحية في محافظة الشرقية بحضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

وأضاف وزير التموين، أن حجم تخزين القمح في مصر عام 2011 كان 1.2 مليون طن، والآن وصلت السعة التخزينية إلي ٣.٤ مليون طن، أى ٤ شهور ونصف تخزين احتياطي إستراتيجي من القمح.

واستطرد  الوزير أن إنشاء تلك الصوامع جاء بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على القمح، إنتاج رغيف خبز مدعم للمواطن بصورة جيده وأكد أن الصوامع المنشأة قد تم تجهيزها بوسائل تكنولوجيه حديثه تسمح بمراقبة الوارد إليها الكترونيا والصادر منها إلى المطاحن اضافا إلى نظم تهويه حديثه تساعد على الحفاظ على الأقماح.

وأوضح المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، أن تلك الصومعة تعد رقم 44 من قائمة الصوامع التابعة للشركة. وتبلغ القيمة التقديرية للمشروع 160 مليون مكون محلي و 7 مليون دولار مكون اجنبي وبتمويل من الصندوق السعودي للتنمية.

وتابع أن السعة التخزينية لتلك الصومعة 90 الف طن، كما أن مدة تنفيذ المشروع 12 شهر، تاريخ بدء التشغيل 15 ديسمبر 2020، وتبلغ مساحة المشروع 45 ألف متر مربع المكونات الرئيسية للمشروع 18 خلية تخزينية للغلال ، بسعة 5000 طن للخلية الواحدة.

جدير بالذكر أن وزير التموين، قام بجولة تفقدية اليوم داخل محافظة الإسماعيلية تفقد خلالها مكتب خدمة المواطنين صوامع ابو صوير ثم توجه إلى محافظة الشرقية لتفقد صوامع الصالحية .